الاحتفال المبالغ فيه بريادة الأعمال

ألعاب نارية في دبي

قبل اسبوعين كنت في دبي والتقيت مصادفة وعبر تويتر بالأخ عبدالمحسن العجمي (رجل أعمال من الكويت) وهي المرة الأولى التي ألتقيه خارج أروقة مؤتمرات “صناعة الانترنت” و”ريادة الأعمال”. خلال حديثنا الذي امتد لعدة ساعات تطرقنا لقضية المبالغة في الاحتفال بريادة الأعمال في المنطقة خلال السنتين الماضية وأحببت أن أشارككم بما دار في هذا الحوار حول هذه القضية تحديدا.

مما دار في حوارنا، ذكر عبدالمحسن أنه غير مقتنع بالضجة والاحتفاليات والمؤتمرات التي تقام في المنطقة لتشجيع ريادة الأعمال وذكر بأنها تجعل ريادة الأعمال في موضع العمل السهل والجذاب وهذا غير صحيح، ومن الممكن أن يأتي بأثر سلبي على حركة ريادة الأعمال في المنطقة. ومن أجمل ما ذكر عبدالمحسن أن رائد الأعمال سيحتفل في اليوم الأول من تركه وظيفته وبدأه مشروعه لكن في اليوم التالي سيكون في المعمعة ويجب عليه أن يعمل ليلا ونهارا لارضاء العملاء ودفع رواتب الموظفين وتطوير المنتجات إلى آخر القائمة الطويلة من الالتزامات.

رأيي الشخصي والذي ذكرته لعبدالمحسن هو أنني أوافقه الرأي جزئيا، نعم ريادة الأعمال ليست بالأمر السهل ويجب أن لاتكون جذابة بهذا الشكل الذي يحاول الكثيرون تقديمها به. لكن على الجانب الآخر نحتاج لأن تكون الضجة التي تقام حولها في المنطقة أكبر بكثير من الآن! حتى تصل لمرحلة التضخم وتنفجر بعدها سيعود الرواد “المزيفين” أو اللذين ركبوا الموجة مع الموضة لوضعهم الطبيعي ويبقى الرواد الحقيقيون يديرون أعمالهم وترتفع بسبب هذا التضخم معرفة وثقافة عامة الناس بريادة الأعمال بسرعة كبيرة لن نستطيع الوصول بدون الاحتفال المبالغ فيه.

SEO ليس علم صواريخ

صورة توضيحية

خلال السنوات القليلة الماضية انتشرت ثقافة SEO وبشكل كبير بين مؤسسي وملاك المواقع العربية على الانترنت، ويعود طبعا هذا الاهتمام منهم للتأثير التي يلعبه تطبيق أساليب SEO على عدد الزوار الذين تجلبهم محركات البحث للموقع وبتكلفة منخفضة.

في الفترة القصيرة الماضية بدأ يتضخم مفهوم SEO وتقنياته وظهرت وظائف ومسميات كبيرة لمن يعملون في هذا المجال في العالم العربي حتى بدأ يظن مؤسسوا المواقع أنهم لا يستطيعون بناء مواقعهم وجعلها متوافقة مع محركات البحث الا بالاستعانة بهؤلاء الخبراء وخبراتهم، وفي رأيي أن هذا الأمر غير صحيح تماما فعملية جعل الموقع متوافق مع محركات البحث ماهو الاشيء أساسي من عملية بناء الموقع بشكل صحيح.

ما أعنيه بكل بساطة، هو أن لاتجعل التوافق مع محركات البحث خطوة اضافية تقوم بها بل اجعلها جزء من عملية البناء. ولأن جلب الزوار لموقعك الذي يعتمد على المحتوى هو أحد جوانبك التنافسية فاحذر أن تقوم بجعل هذا الجانب يطور عن طريق طرف ثالث وتكون في نهاية الأمر بلا معرفة تمكنك من تكرار نجاحك.

بشكل عام ولتعلم أساسيات SEO أنصح المهتمين بالاطلاع وتطبيق النصائح التي وردت في الدليلين التاليين:

  1. دليل SEO للمبتدئين من Google.
  2. تطبيق قواعد قابلية الوصول، وتحديدا قواعد WCAG 2.0 الأكثر أهمية .
الموضوع أبسط مما تتخيل فلا تغرك مسميات الخبراء وتعلم بنفسك!