أمستردام 2012 – 2013

2012-08-06_1344272668
في منتصف 2012 انتقلت للعيش خارج السعودية حتى منتصف 2013 وكانت التجربة الأولى لي للعيش خارج البلاد والتجربة الأولى للعيش وحيدا! الوجهة كانت غير اعتيادية بعض الشيء والهدف كان مختلفا عن أغلب المغتربين السعوديين. كانت الوجهة أمستردام في هولندا والهدف كان العمل في المبيعات في شركة سيسكو.

مضى الان قرابة شهرين منذ أن عدت للسعودية ولازلت لا أحاول أن أدفع نفسي لكتابة بعض الكلمات عن التجربة التي ملأتني خبرة في جوانب متعددة على المستوى المهني والشخصي، لكني لا أستطيع أن أجد السياق المناسب لسرد كل ماحدث. الوقت كان أسرع مما أتخيل!

وحتى لا أتأخر أكثر قررت أن أشارككم بمجموعة من الصور التي التقطتها خلال هذه السنة من أماكن مختلفة في امستردام وعبر فصول السنة.

أوكلاند – Auckland

خلال رحلتي لزيارة نيوزلندا في يناير الماضي قمت باستغلال يومين وذهبت من ڤاتيانگا إلى العاصمة أوكلاند. خلال زيارتي وبحكم قصر الوقت قمت بقطع تذكرة لمدة يومين على حافلة السياح المسماة Explorer Bus وفي الحقيقة لم تكن اليومين كافية لزيارة جميع المعالم ولكني زرت أهمها واستمتعت بها.

لو قُدِّر لي زيارة أوكلاند مرة أخرى فسأحرص على عمل بعض النشاطات الأخرى غير زيارة المعالم السياحية مثل بعض الرحلات البحرية.

المدينة جميلة جدا وربما كان أكثر شيء استمتعت به فيها هو عندما قررت الذهاب مشيا لوسط المدينة والتجول بين البيوت ومشاهدة الحياة الاعتيادية لأهلها. فعلت هذا مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء وعلى الرغم أن المرة الثانية كانت في منطقة في خارج المدينة بعض الشيء الا أنني لم أشعر بعدم الأمان على الاطلاق كما كان يكتب الكثيرون عن المدينة!

المدينة مليئة بالمسلمين من الآسيويين والأتراك ومن المعتاد أن تجد بعضهم يلبس الثياب السعودية ويتجول بها، كما ستتعرف على سيارات الطلاب السعوديين من الأغاني الخليجية والسبح المعلقة على المرآة.

أكثر مشهد علق في ذهني هو عندما دخلت أكبر صالة ترفيهية في المدينة (سينما وألعاب الكترونية ومطاعم) ووجدت قرابة العشرة طلاب من المبتعثين يصلون بجانب كاونتر التذاكر وأمام الجميع وبدون أي اعتراض من أي طرف.

هذه بعض الصور المنوعة التي التقطتها هناك

Whitianga – ڤاتيانگا

Mercury Bay

يسر الله لي في الشهر الماضي (يناير ٢٠١٢) رحلة لمنطقة من أجمل المناطق في العالم ألا وهي قرية Whitianga (تنطق ڤاتيانگا كما في لغة Maori).

ڤاتيانگا هي قرية صغيرة في شمال شرق نيوزلندا ويسكنها قرابة 4000 الاف شخص في أغلب أوقات السنة، ويزداد هذا العدد ربما للضعف في أوقات الإجازات خصوصا في فصل الصيف. يغلب على سكان هذه القرية أنهم من كبار السن المتقاعدين أو الشباب الذين يعملون في تقديم خدمات لكبار السن كالعلاج الطبيعي وغيرها بالاضافة إلى من يعملون في الأنشطة السياحية التي تتميز بها القرية.

Lonely Bay
Lonely Bay

تتميز نيوزلندا بشكل عام بطبيعة بِكر ونقية حتى أنك ستصادف الكثير من النيوزلنديين الذين يفضلون المشي حفاة في كل مكان ايمانا منهم بنقاء ونظافة بلدهم. ڤاتيانگا ليست شاذة عن هذا الجمال غير أنها تتميز بأنها تملك قرابة الخمسة عشر شاطئا يمكن الوصول لها بسهولة من القرية، هذه الشواطيء ستجدها خالية في معظم الأوقات ومن النادر جدا أن تجد عددا يتجاوز العشرات على أغلب هذه الشواطيء حتى في أكثر الأوقات ازدحاما.

يتركب سكان نيوزلندا من خليط عرقي يشمل الأوروبيين والسكان الأصليين Maori بالاضافة إلى الآسيويين وغيرهم وبسبب هذا التنوع العرقي والثقافي فانهم يتميزون بالطيبة والتسامح والترحيب بالزوار والمهاجرين، ولن يتوانى أي شخص توقفه في الطريق عن ارشادك للأماكن السياحية أو التي تستحق الزيارة وسيقضي البعض معك ساعات لتخطيط رحلتك وتوجيهك، حتى أن الكثير من الآسيويين والأوروبيين ممن قابلتهم لم يتوانوا في أن يقومو بالسفر لأماكن متفرقة في نيوزلندا عبر استيقاف السيارات المارة والركوب معهم (Hitchhiking) شعورا منهم بالأمان تجاه سكان هذا البلد.

بالاضافة إلى ترحيب النيوزلنديين بالسياح فان حكومتهم ترحب بالمسافرين الخليجيين حيث يمكن للمواطن الخليجي أن يزور نيوزلندا في أي وقت وبدون الحاجة لاستخراج فيزا، وفي الحقيقة كانت اجراءات دخولي لنيوزلندا أسهل وأسرع من اجراءات الدخول لبعض الدول الخليجية!

نعود للحديث عن ڤاتيانگا، القرية بشكل عام مملة اذا كنت سائحا تبحث عن أنشطة اعتيادية، أما ان كنت تبحث وتود تعلم أو حتى تجربة نشاطات مثل ركوب الأمواج، والتجديف بالقوارب، والغوص، والمشي في الغابات أو صعود الجبال بالدراجات وغيرها العديد من الأنشطة فان هذه القرية هي المكان المناسب لك لقضاء اجازتك.

بالطبع البعض قد لايفضل قضاء شهر كامل في مكان كهذا كما فعلت أنا لكنها تجربة مميزة خصوصا ان كنت تود الانعزال عن العالم والتعرف على ثقافة جديدة مختلفة.

هذه بعض الصور التي التقطتها في أرجاء ڤاتيانگا.